بصمتي في الحياة
منتدى المعلم علي المحمد برحب بك
أهلا وسهلا تفضل وسجل اذا احببت ان تستفيد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بصمتي في الحياة
منتدى المعلم علي المحمد برحب بك
أهلا وسهلا تفضل وسجل اذا احببت ان تستفيد
بصمتي في الحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
الأستاذ علي المحمد
الأستاذ علي المحمد
Admin
المساهمات : 131
تاريخ التسجيل : 09/01/2009
العمر : 36
الموقع : f/alialmuhammadd
https://aliali.rigala.net

القدوة فى حياة المربى Empty القدوة فى حياة المربى

2009-04-12, 1:21 am
القدوة فى حياة المربىالقدوة فى كل عمل مطلوبه وخصوصا فى عمل الدعاة والمربين فاذا صلحت هذة القدوة انتقلت بالتبعيه الى من يلونهم
وللمساعدة على ان تكون قدوة
--------------------------
1-على المربى ان يستشعر عظم مهمته وسموها والشرف الذى يحظى به
( ومن احسن قولا ممن دعا الى الله وعمل صالحا وقال اننى من المسلمين )
2-اهم عامل يعين على حسن الاداء ويجلب التوفيق هو الاخلاص وتنقيه القلب من كل ما يشوب هذا الاخلاص كا الغرور والرياء وحب الظهور
3-عليك ان تعرف فن غزو القلوب وكيفيه فتح مغاليقها وتجمع بين اقناع العقول واثارة الوجدان فهذا ادعى الى بقاء اثر الحديث
4-ان يعيش بقلبه ما يدعو اليه بلسانه بان تكون متفاعلا مع المعانى لان ما يخرج من القلب يصل للقلب
5-التحرر من ان تصدر منك افعال وتصرفات تخالف ما تعوا اليه الاخرين حتى لا تحدث انتكاسه
6-استشعار المسؤليه على اوقات من تعلمهم فتلزم نفسك بالحضور فى الموعد دون تاخير وتجتهد ان تقدم زادا طيبا
جوانب القدوة للمربى
----------------------
1-المحاسبه و المجاهدة لنفسه دائما وان توضع امام نصب اعينه
2-( كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا ) مهمتك الاولى جمع القلوب وان تصل بها الى مرضاة الله وتكون القلب الكبير الذى يسع امالهم والامهم والعقل الناضج الذى يحسن التوجيه والنصح

3-حسن المعامله ان تكون قدوة حسنه فى كل الجوانب التى تربى طلابك عليها
4-- روى عن عائشه – عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ان قال ياعائشه ان الله رفيق يحب الرفق ويعطى على الرفق ما لا يعطى على العنف
5-مشاركته لطلابه فيما يعيشون فيه
6-تجنب فرض التكاليف التى ترهق الطلاب ( فبما رحمه من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك)
7-انت مسؤل بين يدى الله عن وقت طلابك
8-الامانه العلميه وابسطها ان تقول لا اعلم اذا كنت لا تعلم
قال رسول الله عليه وسلم ( مثل الذى يعلم الناس الخير وينسى نفسه مثل السراج يضى للناس ويحلاق نفسه )
نماذج عمليه للقدوة
------------------
الرسول فى بناء المسجد ( اللهم لا عيش الا عيش الاخرو فغفر للا نصار والمهاجرة )
2- عمر فى عام الرمادة كيف يعنينى شان الراعيه اذا لم يمسنى ما مسهم وكانت بطنه من اكل الزيت تقرقر ويقول لها قرقرى ماشئتى فوالله لا تاكلى السمن حتى ياكل الناس
وسائل جمع القلوب
----------------
1-بسط الوجه
( انكم لا تسعون الناس باموالكم ولكن يسعهم منكم بسط الوجه وحسن الخلق لا تحقرن من المعروف شيئا ولو ان تلقى اخاك بوجه حسن )
2-الاقبال عليهم والمصاحفه
( من نظر الى اخيه نظرة ود غفر الله له ) ( ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان الا غفر لهم قبل ان يفترقا )
3-حسن رد التحيه
( اذا حييتم بتحيه فحيو باحسن منها ) يقول عمر بن الخطاب ثلاثه يصفين ود اخيك
1- ان تبدء بالسلام 2- ان تناديه باحب الاسماء اليه 3- ان تفسح له فى ا لمجلس
ويلزم لجمع القلوب
-----------------
1- التيسير لا التعسير والاخذ بيد المسىء
الاعرابى الذى بال فى المسجد وهذا عمر بن الخطاب سال عن رجل فقالوا له خارج المدينه يتابع الشراب فكتب له عمر احمد الله اليك غافر الذنب وقابل التوب فلم يزل اتلرجل يردد كتاب عمر وهو يبكى حتى صحت توبته ولما بلغ عمر قال هكذا فا اصنعوا اذا رايتم اخاكم زل زله فسددوة ووفقوةوادعوا له ان يتوب عليه ولا تكونوا اعونا للشيطان عليه
2-معرفه مفاتيح القلوب ( قل هذة سبيلى ادعوا الى الله على بصيرة )
معرفه احوال الطالب الاقتصاديه والاجتماعيه والنفسيه والفكريه فا التعامل مع المجهول غير الميسور
3-حسن الاستماع لراى طلابه بان تقبل عليهم لا تقاطعهم صحح لهم بلطف انظر الى فعل الرسول مع عتبه
4-التواضع وخفض الجناح ولين الجانب وقبول الحق
5-ان يتسع صدرك لمن يخالفك الراى الامام الشافعى ما جادلت احد الا تمنيت ان يظهر له الحق على لسانه دونى
6-الا تتسلط على الطلاب وتظهر بمظهر الامر الناهى بل الافضل هيا نفعل كذا
تعليقات وتطبيقات
--------------------
1-ليس بالضرورة ان تكون شخصبه الابن كشخصيه الاب
2-معرفه كل الظروف والعوامل المحيطه بالطالب ومعايشته عمليا ووجدانيا والعمل على حل مشاكله وتقديم له العون قدر المستطاع
3-معرفه نمط شخصيه الطالب والتعامل على اساسها
@- الانطوائى يختلف عن الاجتماعى
@- الشخص البدين الاكول غير الضعيف قليل الطعام
@- سريع الاستثارة حاد الطبع المتكبر غير الذى يعطى نفسه اقل من حقها
@ الواثق من نفسه غير المتردد
@- القيادى غير الذى يحب ان ينقاد
@- الاستقلالى الذى يعتمد على نفسه بعد الله غير الذى يعتمد على الاخرين
@- الشخص الواقعى غير الخيالى
@- والمتانق المدقق غير المندفع المتسرع
فيلزم معرفه كل منهم والتعامل معهم بما يناسبهم وعلاج سلبيتهم بالطرق المناسبه
4-من حق المربى ان يعرف كل كبيرة وصغيرة عن طلابه ولكن هناك اشياء تعلن واشياء لا تعلن ويجب الاحتفاظ بسريتها حتى ينال المربى ثقه طلابه ويلتفون حوله وحول ما يدعوهم اليه
5-تتتوجد بعض المشكلات الحساسه التى يستحى الطالب من مناقشتها علنا ويرغب المربى ان يسمع راى زملائه فيكن طرح المشكله بالتوريه بان هناك فرد يعانى من مشكله فما رايكم
6-معونه المربى للطالب على تلبيه بعض حاجاته الخاصه او العامه تترك اثر طيب فى نفس الطالب فضلا عن الثواب
7-عندما يخطى الطالب لا يكن عقابه على الملا ولا يصح التهكم عليه ولا يجب عند الشكوى منه التسرع فى اصدار الحكم عليه
8-التعرف على الطلاب جيدا يمكن من معرفه مفاتيح قلوبهم وشخصياتهم والتعامل معهم بما يناسب شخصياتهم
9-التعرف بدقه على ظروف وحاجات الطلاب والتجاوب معهم ومساعدتهم على تلبيتها واشباعها بالطرق المناسبه دون افراط او تفريط وبمرونه متوازنه
10- تدعيم وتعزيز المدح والثناءعلى الطلاب والحذر من المبالغه فى المدح او الثناء كى لا يفقد قيمته ولا يمدح الا صدقا وليس مجامله
11-التواضع ولين الجانب واشعار الطالب بانه محور اهتمام المربى تزيد من ثقه الطالب بنفسه
وختاما --- نسئل الله تبارك وتعالى ان يجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه واخر دعونا ان الحمد لله رب العالمين من هنا نبدء وفى الجنه نلتقى
http://www.qenaonline.com/html/modules.php?name=News&file=article&sid=1198
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى